مطعم عين البصرة السياحي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

موسوعة كرة العراقية شخصيات رياضيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موسوعة كرة العراقية شخصيات رياضيه

مُساهمة من طرف المتميز في الأحد 9 نوفمبر 2008 - 2:55

شخصيات ريــاضية.. جمولــي.... السد العالي

جميل عباس (جمولي) لاعب فذ جمع بين العبقرية في فن اللعب كأفضل قلب دفاع انجبته الملاعب العراقية وشفافية الانسان الحقيقي الرائع المتسربل بالكثير من الخصال الحميدة والسجايا الجميلة، ما جعله الرياضي الاثير والاقرب الى القلب والنفس بين الرياضيين.
النجم الرياضي الكبير عانى طويلاً من التجاهل والجحود والتهميش تضارباً مع ما يحمله من تاريخ مشهود وتراث ثر في الرياضة وفي كرة القدم بالذات في كل مرة كان الاسى يرتسم على سيماء الوجه السمح لجمولي كلما تعرض الى التجاهل ورغم كونه اللاعب المشهور الذي حمل على اكتافه ثقل كل تاريخ منتخب العراق لكرة القدم واستطاع ان يؤرث (من ارث) هذا التاريخ مضمخاً اياه بمظاهر الابداع والاثارة والامجاد... وجمولي عضو مؤسس لمنتخب العراق بعد تشكيله رسمياً واعتماده في الاتحاد الدولي (الفيفا) عام 1950، وهو عضو المنتخب العراقي بجولته التاريخية المشهورة الى تركيا عام 1951 كما انه صاحب الرقم القياسي في سنوات حمله شارة (كابتن) المنتخبات الوطنية العراقية (الدولي والاولمبي والعسكري) وهو نفسه قاد الفريق العراقي في المشاركة الاولى في دور تحمل الطابع الرسمي على مستوى المنتخبات الدولية عام 1957 في الدورة الرياضية العربية الثانية في بيروت، كما قاده لاحراز اللقب والمركز الاول ولاول مرة في بطولة رسمية (كأس العرب 1964) في الكويت، وقبل ذلك بسنوات وبالتحديد عام 1959 سافر ضمن منتخب الجيش في اول جولة يقوم بها لاعبون من (بلاد ما بين النهرين) الى الشرق الاقصى في سفوح سور الصين العظيم وفي فيتنام وكوريا الشمالية ومن ثم في الاتحاد السوفيتي وهو يترك بصماته في الملاعب اينما حل لتطرز اجمل انطباعات عن بلاده.. لعب جمولي في تصفيات كأس العالم العسكرية 1955 وكان النجم اللامع في لقاء العراق ومصر في الكشافة في 30/ 1/ 1955، وانطلق بالمنتخب الاولمبي في تصفيات دورتين اولمبيتين روما 1960 وطوكيا 1964.
امام ملعب الكشافة في وسط بغداد ينتصب تمثال تذكاري لجمولي هو الاول لرياضي عراقي وهذا الملعب شهد امجاد لاعبنا الكبير.
اقيمت له مباراة اعتزال بعد فوز العراق بكأس العرب 1966 (خاضها منتخب العرب والفرقة الثالثة بتاريخ 12/ نيسان 1966)، بعد مشوار رياضي حافل في صفوف منتخب العراق (1951- 1966) وكان صاحب فكرة الاعتزال رجل السيف والرياضة النزيه الراحل عادل بشير وهو المدرب الذي اقترنت بأسمه جملة من انتصارات الكرة العراقية (السد العالي) لقب خلعه النقاد المصريون على جمولي الذي طبقت شهرته الافاق في عموم الوطن العربي من المغرب الى البحرين ودولياً من اوربا عبر مصر وحتى اقاصي الصين. لم يكن جمولي لاعباً فذاً فحسب، بل كان الملعب بذاته الذي منه الكرة وسحرها وتكتيكاتها واحداثها المثيرة والق الشهرة والنجومية وهدير المتفرجين في المدرجات.
*جمولي في سطور
- من مواليد 1927 في بغداد.
- ينتمي الى عائلة رياضية وجميع اشقائه من الرياضيين وهم كل من ابراهيم، مسعود (بطل في رياضة القفز)، نوري (حكم دولي درجة اولى)/ اسماعيل (لاعب).
- لعب الكرة لاول مرة حافي القدمين مع ابناء محلته في الكسرة/ شارع جميل الزهاوي.
- لعب لفريق مدرسة العسكري الابتدائية في العيواضية.
- عام 1946 انضم الى نادي الاعظمية الرياضي.
- عام 1949 انضم الى فريق الحرس الملكي وظل يلعب له لغاية عام 1957.
- قاد فريق الفرقة الثالثة للفترة من 1957 ولغاية اعتزاله عام 1966.
- لعب ضد اول منتخب اجنبي يلعب في العراق هو فريق الباكستان وانتهت بالتعادل 1-1 (صالح فرج).
- عام 1951 اختير ضمن تشكيلة اول منتخب عراقي لعب في تركيا.
- قائد منتخب الحرس الملكي الفائز عدة مواسم ببطولة الجيش على حساب منافسة التقليدي القوة الجوية.
- عام 1955 مثل العراق في بطولة الجيوش الاسيوية في طهران ونظراً للمستوى الرائع الذي ظهر فيه منح رتبة ملازم ثان بناء على توصية الملحق العسكري العراقي في طهران.
- عام 1957 قاد المنتخب العراقي في اول بطولة رسمية وهي الدورة العربية الثانية في بيروت.
- عام 1959 شارك مع منتخب الجيش في جولته المشهورة الى اقطار الشرق الاقصى.
-عام 1960 قاد منتخب العراق الاولمبي الذي خاض تصفيات اولمبياد روما.
- عام 1964 شارك في مباريات التصفيات المؤهلة الى اولمبياد طوكيو، وقاد منتخب العراق للفوز بالمركز الاول في اول بطولة رسمية (كأس العرب في الكويت).
- عام 1966 اعتزل اللعب بعد ان خاض قرابة 80 مباراة ودية ورسمية
************

شخصيات رياضية..سـاحر الكرة....ناصر جكو

يعد ناصر يوسف (جكو) من اشهر واعظم لاعبي زمانه وهو فطحل من فطاحل ومن شوامخ لاعبي كرة القدم في العراق، امتد عصره في الفن والابداع عبر ثلاثة عقود من الزمن بدءاً من العقد الثلاثيني للقرن العشرين حتى وصفه الناقد الرياضي الكبير ابراهيم اسماعيل بـ( الاسطورة الرياضية الخالدة)، والاسطورة تسري منذ الازل وتمضي الى الابد. نشأ ناصر جكو يحمل اسرار موهبته معه وبفضل موهبته الباهرة نقل نفسه من نطاق اللاعب العادي الى نطاق اللاعب العبقري ففرض نفسه على التاريخ الرياضي حتى صار ظاهرة بارزة في كرة القدم في العراق. واحسب ابناء جيلي من السعداء والمحظوظين لاننا ادركنا المهاجم المايسترز ناصر جكو اما الذين سمعوا عن ناصر جكو فقط ولم يشاهدوه في الملاعب على الطبيعة فبوسعهم ان يدركوا موقع ناصر جكو في كرة القدم العراقية بمقارنة بسيطة فموقعه يشبه موقع رونالدو في كرة القدم البرازيلية ومارادونا في كرة القدم الارجنتينية وديفيد بيكهام في كرة القدم الانكليزية وزين الدين زيدان في كرة القدم الفرنسية وياشين الحارس العملاق في كرة القدم الروسية وراؤول في كرة القدم الاسبانية وفيكو في كرة القدم البرتغالية وفي ذات الوقت فأن رونالدو ورونالدينيو هما امتداد لاسطورة الكرة البرازيلي (بيله) وغارنيشيا وجيسرن وزيكو كما يجسد بيكهام نجوم الكرة الانكليزية ستانلي ماثيوس وبوبي مور وبوبي شارلتون، اما زين الدين زيدان فهو انعكاس للنجم الفرنسي ران وميشال بلاتيني ومثله راؤول المعبر عن سمات ابرز نجوم العصر الذهبي للكرة الاسبانية امثال بوشكاش ودي ستيفانو وخنتو. اما عمو بابا وهشام عطا عجاج وعلي كاظم وفلاح حسن وهادي احمد وحسين سعيد واحمد راضي وغيرهم من نجوم العراق فهم حبات متلألئة في عنقود ناصر جكو ومثلما اختير بيليه لاعب القرن العشرين وياشين العملاق الروسي اعظم حارس مرمى في القرن العشرين ومثلما اختير حسين سعيد واحمد راضي لاقتسام لقب لاعب القرن العشرين في العراق تظل هذه الحقائق هي رصيد التاريخ وملك للتاريخ وحق للاجيال القادمة في ان تعرف وستبقى هذه الحقائق ثابتة حتى ان ظهر لاعبون مبدعون بعد خمسين عاماً او بعد انصرام القرن الحادي والعشرين فتتم تسمية لاعب القرن ليكون مكانه الى جانب (بيليه) لايلغي احدهما الاخر. وكما اصطف عمو بابا وحسين سعيد واحمد راضي الى جانب ناصر جكو سيصطف في المستقبل الى جانبهم لاعب او لاعبون مبدعون يشكلون مادة تاريخ كرة القدم في العراق.
* ناصر جكو في سطور :
- ولد في بغداد عام 1917.
- تعلم ابجدية كرة القدم في مدرسة الطاهرة الابتدائية.
- عام 1935 اختير ليمثل منتخب معارف بغداد.
ـ عام 1936 انضم الى فريق الجوية وظل يلعب له حتى عام 1957 دون ان ينتقل الى اي فريق حاملاً راية الوفاء للفريق الازرق.
- عام 1938 اختير ضمن اعضاء منتخب العراق (غير الرسمي) الذي شكلته وزارة المعارف لملاقاة فريق بردى السوري.
- عام 1943 لعب لمنتخب العراق العسكري في دورة ثلاثية ضمته الى جانب منتخبي انكلترا وبولندا.
- عام 1945 استدعي الى تشكيلة منتخب معارف العراق الذي فاز على منتخب معارف لبنان 4-1.
- عام 1950 استعاره فريق الحرس الملكي من القوة الجوية في مباراته امام منتخب باكستان (اول منتخب دولي يزور بغداد).
- عام 1951 سافر مع منتخب العراق بعد تشكيله الرسمي في جولة تركيا.
- عام 1952 كان نجم اللقاءات التقليدية بين فريقي الحرس الملكي والقوة الجوية.
- عام 1954 سجل خمسة اهداف في مرمى لبنان بدوره معرض دمشق الدولي عندما شارك مع المنتخب العسكري.
- عام 1955 كان قلب هجوم منتخب العراق العسكري في المباراة المشهورة بين مصروالعراق ضمن تصفيات كأس العالم العسكري، وطالبه في حينها حنفي بسطان قائد منتخب مصر بالاعتزال لافول نجمه في المباراة وبزوغ نجم عمو بابا إلا انه واصل اللعب وسافر الى طهران للمشاركة في دورة الجيوش الاسيوية واحرز هدفين في مرمى سوريا.
- عام 1958 مارس التدريب وقاد فريق الامانة للفوز بالدوري والكأس.
- عام 1963 اعتزل العمل الرياضي.
- عام 1978 شارك في لعب كرة البداية في مباراة اللاعبين القدامى التي جرت بمبادرة ومقترح من كاتب السطور اثناء الدورة العسكرية بين منتخبات العراق والمغرب واليونان، وتكررت دعوته اثناء بطولة مجلس التعاون العربي التي ضيفها نادي الزوراء عام 1989 ولكنه اعتذر بسبب اشتداد وطأة المرض عليه.
-في 26 ايلول 1991 غيبه الموت اثر مرض عضال.
- عام 1992 رثاه بمقالات سجالية شاكر اسماعيل وضياء المنشيء نشرتها صفحات مجلة المبارز العربي.

_________________
avatar
المتميز
المدير العام
المدير العام

الاوسمة :


ذكر
عدد الرسائل : 144
العمر : 30
العمل/الترفيه : اعمال حره
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

http://flew.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى